نيتروجين سائل للطعام

food grade nitrogen

تطبيق النيتروجين السائل الصالح للأكل في صناعة الأغذية

يستخدم النيتروجين السائل الصالح للأكل على نطاق واسع في صناعة الأغذية ، سواء تم استخدامه في طهي المطاعم أو في صناعة الآيس كريم.

liquid nitrogen in food industry

ما هو النيتروجين السائل؟

علميًا ، النيتروجين السائل عبارة عن نيتروجين عديم اللون والرائحة عند أدنى درجة حرارة له في الحالة السائلة. يتم ضغط الهواء وتسخينه حتى تتحول الحالة الغازية إلى سائل. تستخدم عملية صناعية تسمى التقطير لإنتاج النيتروجين السائل. من أبرز خصائص النيتروجين السائل أنه يتجمد بسرعة ولذلك يشيع استخدامه في صناعة الآيس كريم. وهي أيضًا إحدى المواد الكيميائية القليلة التي يمكن تخزينها ونقلها بسهولة من مكان إلى آخر.

تطبيقات الطبخ من النيتروجين السائل

يستخدم النيتروجين السائل في العديد من مستحضرات الطهي نظرًا لسهولة نقله وتوافره. فن الطهو الجزيئي هو أحد المجالات التي يكون فيها استخدام النيتروجين السائل وفيرًا. سواء كانت حلويات لذيذة أو كوكتيلات فاخرة ، ستجد العديد من المطاعم التي تقدم لك الطعام من خلال خلق سحابة بيضاء من الدخان لإعطاء طعامك أو مشروبك نكهة ممتعة. قد يكون آيس كريم النيتروجين من أغرب عمليات إنتاج الغذاء. نظرًا لأن النيتروجين السائل شديد البرودة ، فيمكنه بسهولة تجميد الطعام على الفور ، وبالتالي فهو يستخدم لصنع الآيس كريم الذي يحتوي على ملمس مخملي أكثر من الآيس كريم المصنوع باستخدام الآلات التقليدية. بالإضافة إلى ذلك ، تستخدم الأطعمة المجمدة المعبأة النيتروجين السائل للحفاظ على المكونات طازجة.

كم هي آمنة؟

قد يكون النيتروجين السائل هو أحدث المكونات المستخدمة في الطبخ الحديث ، ولكن هل هو آمن أم يجب أن نشعر بالقلق؟ في عام 2012 ، شارك البروفيسور بيتر بارهام من كلية الفيزياء بجامعة بريستول بآرائه حول استخدام النيتروجين السائل بعد إجراء الكثير من البحث. ووفقًا له ، فإن النيتروجين غاز غير ضار يبرد عند درجة حرارة منخفضة جدًا ويتحول إلى سائل. يعتبر النيتروجين السائل شديد البرودة ، لذا من المهم اتخاذ احتياطات السلامة المناسبة عند التعامل معه لأنه قد يتسبب في قضمة الصقيع والحروق الباردة ، مثل آثار البخار أو الزيت الساخن. كما اقترح ألا تبتلع النيتروجين السائل مطلقًا ، وإذا تم تقديم طبقك معه ، فانتظر حتى يتبخر كل شيء قبل تناول السائل.

طلبنا من الدكتور أنجو سود ، أخصائي التغذية في بنغالور ، توضيح ذلك. قال لنا: “النيتروجين السائل هو سائل خامل ، مما يجعله مستقرًا جدًا. كيميائيًا ، لا يحتاج إلى إلكترونات لإكمال نفسه. لذلك ، يتداخل مع المواد الموجودة في الحاوية أو المشروب المختلط. لا يوجد. ومع ذلك ، يجب أن يكون المبلغ المضاف وفقًا للقواعد والتعليمات الخاصة باستخدامه ، وهو أمر آمن. بمجرد أن يتبخر السائل ويتحول إلى غاز نيتروجين مرة أخرى ، قد لا يؤذيك ولكن يجب ألا تستهلكه أبدًا. تضيف الدكتورة تاباسيا موندرا ، أخصائية التغذية في دلهي ، “يمكن أن يكون النيتروجين السائل غير آمن إذا تم استخدامه بدون قصد ، ولكن إذا تم استخدامه بشكل صحيح ، فقد لا يضر. لذلك ، يجب على الطهاة وخوادم المطاعم” أن يكونوا على دراية جيدة بالاستخدام والتأثيرات من النيتروجين السائل “.

user perstly وب‌سایت

دیدگاهتان را بنویسید